كيف اخصص في السناب شات

مقدمة

تعد الشبكات الاجتماعية من أهم وسائل التواصل الحديثة التي تتيح للأفراد التواصل مع بعضهم البعض، ونقل وتبادل المحتوى الإعلامي والثقافي. ومن الشبكات الاجتماعية التي تحظى بشعبية كبيرة في الوقت الحالي هي تطبيق السناب شات. فهو يمكن المستخدمين من توجيه الرسائل النصية ومقاطع الفيديو والصور، ويميزه عن غيره من التطبيقات المماثلة إظهار الأحداث الحالية بشكل مباشر من خلال خاصية “Discover” والتي تتيح للمستخدمين الوصول إلى القنوات الإخبارية والترفيهية المختلفة.

تعريف السناب شات وأهميته في التواصل الاجتماعي

يعتبر السناب شات تطبيقًا لتنزيل ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو والرسائل النصية، ويمنح المستخدمين القدرة على تحديد وقت ظهور الصور والفيديو والرسائل لفترة محددة لا تتجاوز الثواني القليلة. ويرجع شهرته إلى قدرته على توفير أدوات لتحرير الصور والفيديو، بجانب تحرير الصور والعبارات، وإضافة المرشحات1. تقنية التقاط الصور من خلال تطبيق الكاميرا تضفي تجربة فريدة على المستخدم، وتسهل وتساعد في إتاحة تعزيز التواصل الاجتماعي بشكل شخصي.

يتميز السناب شات بالعديد من المزايا التي تجعله مختلف عن التطبيقات الأخرى، فهو يوفر عرضاً مؤقتاً للمقاطع المصورة والرسائل النصية والمحتوى، مما يمكن المستخدم من التخلص منه بعد مدة محددة. كما يتيح التطبيق مشاركة الصور والفيديو بسهولة مع الأصدقاء والأسرة، ويساعد في تحسين التواصل بينهم.

باختصار، يعد السناب شات تطبيقاً للتواصل الاجتماعي مليئاً بالمزايا والخصائص العديدة التي تجعله فريداً عن التطبيقات الأخرى. ومن الجدير بالذكر أن أكثر من 190 مليون شخص حول العالم يستخدمون التطبيق يومياً لتحسين التواصل الاجتماعي وتجربة التفاعل الشخصي.

الاستخدامات الإبداعية لتطبيق السناب شات

على الرغم من أن الباحثين كانوا متوقعين في بادئ الأمر أن يتم استخدام السناب شات للمحتوى الحساس والخاص المتعلق بالخصوصية، إلا أن تبين في الدراسات أن هذا التطبيق يستخدم لأسباب بعيدة عن الخصوصية أو المحتوى الحساس. فغالباً ما يستخدم المستخدمون السناب شات في مجموعة متنوعة من الأغراض الإبداعية التي لا تتعلق بالخصوصية. ويستخدم الكثيرون هذا التطبيق على سبيل المثال في إظهار قدراتهم الفنية في تحرير الصور والفيديو، وكذلك في تحسين الاتصال الاجتماعي وبناء علاقات بين الأشخاص.

الخلاصة

لقد استخدم الكثيرون تطبيق السناب شات لتحسين التواصل الاجتماعي وبناء العلاقات المتينة مع الآخرين. ويرجع ذلك إلى العديد من المزايا المختلفة التي يتميز بها هذا التطبيق. كما تبين الدراسات أن أهمية استخدام السناب شات ليست بالضرورة في أغراض الخصوصية فقط، بل يمكن استخدامه أيضًا في الأغراض الإبداعية بشكل عام. وباستخدام خاصية “Discover”، يمكن للمستخدمين الوصول إلى القنوات الإخبارية والترفيهية المختلفة، مما يتيح لهم فرصة متابعة الأحداث الحالية بشكل مباشر وتحسين التواصل الاجتماعي.

كيف اخصص في السناب شات

كيفية استخدام السناب شات

تحميل التطبيق والتسجيل في الحساب الشخصي.

يعتبر التطبيق الشهير “السناب شات” من أكثر التطبيقات استخدامًا في العالم، ويستخدم لمشاركة الصور والفيديوهات بشكل سريع وسلس، إضافة إلى ميزات عديدة كخرائط Snap وغيرها. وبالرغم من وجود تطبيقات أخرى مشابهة، يفضل الكثيرون استخدام “السناب شات” نظرًا لتوفره ميزات مميزة واستخدامه السهل.

لتحميل التطبيق، يمكن للمستخدم تحميله من المتجر الخاص بالهاتف الذكي، سواء كان هاتفه يعمل بنظام iOS أو Android.

عندما تفتح التطبيق للمرة الأولى، ستحتاج إلى إنشاء حساب شخصي، وهو ما يتطلب بعض المعلومات الأساسية مثل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني وكلمة المرور. بمجرد إنشاء حساب، يمكن للمستخدم البدء في استخدام جميع ميزات التطبيق.

الوصول إلى البيانات الشخصية

يرجى ملاحظة أن “السناب شات” يجمع بعض المعلومات الشخصية عند إنشاء حساب جديد، إلا أن المستخدم يحتفظ بحقه في الوصول إلى تلك المعلومات في أي وقت وتحديثها حسب الحاجة.

للوصول إلى بياناتك الشخصية، يمكنك تسجيل الدخول إلى حسابك على accounts.snapchat.com، أو الانتقال إلى الإعدادات داخل التطبيق والنقر على “بياناتي”. يمكن للمستخدم اختيار البيانات التي يريد تحميلها، فضلاً عن تحديد فترة زمنية لتنزيل البيانات.

للوصول إلى البيانات الأخرى مثل تاريخ إنشاء الحساب والأجهزة التي تم استخدامها لتسجيل الدخول، يمكن للمستخدم زيارة أو التمرير إلى “إجراءات الحساب” في الإعدادات واتباع الخطوات.

بشكل عام، يوفر “السناب شات” وسيلة سهلة وآمنة للمستخدم لتبادل الصور والفيديوهات مع الآخرين، بالإضافة إلى عدد من المزايا الإضافية التي يمكن الاستفادة منها. ويمكن للمستخدم الوصول إلى بياناته الشخصية في أي وقت وتحديثها حسب الحاجة.

إقرأ أيضاً: كيف اخلي اشعارات السناب شات تطلع 2024

كيفية إنشاء حساب خاص بالمحتوى

اختيار الاسم المناسب للحساب

عند إنشاء حساب خاص بالمحتوى على السناب شات، يجب أن يكون الاسم المناسب للحساب واضحًا ويعكس نوع المحتوى الذي سيتم نشره عليه. يمكن للمستخدم اختيار اسم ذات صلة بما يتوافق مع الشخصية والمحتوى المقدم. وعند اختيار الاسم يجب التفكير في ما إذا كان سيسر المتابعين البحث عنه والتعرف على المحتوى المعروض.

انتقاء الصورة الرمزية والصورة الغلاف

بعد اختيار الاسم المناسب، يجب على مالك الحساب اختيار صورة رمزية تعبر عن سمات شخصية ومحتوى الحساب المقدم. يمكن استخدام الألوان والرموز التعبيرية لخلق صورة رمزية فريدة ومعبرة.

وعندما يتم النقر على اسم الحساب، يظهر الغلاف الخاص بالحساب والذي يعبر عنه بشكل عام. يجب اختيار صورة غلاف تعبر عن نوع المحتوى المقدم وأهميته وتجذب المتابعين للانضمام للحساب.

الاهتمام بالمحتوى والتفاعل مع المتابعين

من المهم عند تشغيل حساب خاص بالمحتوى على السناب شات الاهتمام بنوعية المحتوى وتنويعه بشكل مستمر. يمكن استخدام ميزات السناب شات مثل القصص (Stories)، والفلاتر (Filters)، والعلامات التجارية المائية (Watermarks) لاستخدام الصور والرسائل بشكل جذاب ومبتكر.

ويجب على مالك الحساب التفاعل مع المتابعين بشكل منتظم والاستجابة لأسئلتهم واهتماماتهم والاستفادة من ميزة الاستفتاء (Polls) للحصول على ردود فعل المتابعين حول المحتوى المقدم.

عند إنشاء حساب خاص بالمحتوى على السناب شات، من المهم أن يراعي مالك الحساب اختيار الاسم والصورة الرمزية والغلاف التي تعكس نوع المحتوى المقدم. كما يجب الاهتمام بنوعية المحتوى المقدم وتفاعل المالك مع المتابعين لجذب جمهور واسع والوصول إلى أكبر نطاق ممكن.

الإعدادات الخاصة بالخصوصية

تغيير من يمكنه مشاهدة قصتي.

يمكن للمستخدم تعديل إعدادات الخصوصية على “السناب شات” لتحديد من يمكنه مشاهدة قصته. في حال كان المستخدم يريد تغيير قائمة الأصدقاء الذين يمكنهم مشاهدة قصته، فيمكنه القيام بذلك باتباع الخطوات التالية:

1. النقر على أيقونة الملف الشخصي في الزاوية العليا اليسرى من الشاشة.

2. النقر على الإعدادات.

3. التمرير للأسفل حتى يتم الوصول إلى “من يمكنه مشاهدة قصتي” و النقر عليه.

4. يمكن للمستخدم تحديد من يمكنهم مشاهدة قصته، سواء كان ذلك أصدقاءه فقط أو جميع المستخدمين.

ولإعادة الإعدادات الافتراضية للخصوصية، يمكن النقر على “الكل” في قائمة “من يمكنه مشاهدة قصتي”.

يجب مراعاة أن هذه الإعدادات قد تؤثر على من يمكنه مشاهدة الصور والفيديوهات المستقبلية، ويجب تحديثها باستمرار بناءً على متطلبات المستخدم.

السماح بالإضافة من الأشخاص الذين ليست لديهم حسابات.

يمكن للمستخدمين تفعيل الخيار الذي يتيح لغير المستخدمين ليس لديهم حسابات “سناب شات” إرسال صور وفيديوهات مباشرة إلى قصتهم. ولتفعيل هذا الخيار، يمكن القيام بالخطوات التالية:

1. النقر على أيقونة الملف الشخصي (الصورة الشخصية) في الزاوية العليا اليسرى من الشاشة.

2. النقر على الإعدادات.

3. التمرير للأسفل حتى يتم الوصول إلى “المزيد” والنقر عليه.

4. النقر على “أضف الأصدقاء”.

5. النقر على “سمح بالإضافة عن طريق خدمات الإنترنت” للسماح لغير المستخدمين بإرسال المحتوى إلى حساب السناب شات الخاص بالمستخدم.

عند التفعيل، سيظهر زر “شارك الرابط” في قائمة “أضف أصدقاء”، ويمكن للمستخدمين إرسال الرابط إلى عدد من الأشخاص الذين ليس لديهم حساب “سناب شات”، وسيتمكنون من إرسال صور وفيديوهات إلى قصته الشخصية بشكل مباشر.

ويمكن للمستخدمين إلغاء هذا الإعداد في أي وقت عن طريق نفس الخطوات المذكورة أعلاه.

يراعى أن استخدام هذا الإعداد يزيد من خطر استقبال المحتوى غير المرغوب فيه، ويجب التأكد من عدم مشاركة أو تحميل أي محتوى غير لائق أو غير ملائم لجمهور القصة المستهدف.

كيفية جذب المتابعين للحساب

نشر القصص اليومية الشيقة

يعتبر نشر القصص اليومية الممتعة والمشوقة هو الأساس لجذب المزيد من المتابعين إلى حساب “السناب شات”. فعندما يشاهد المتابعون تلك القصص، ويستمتعون بها، سيقومون بالنشر وتحويل الحساب إلى قلب المحادثات اليومية لديهم.

القصص يجب أن تكون في غاية الإثارة والمتعة، ليمكن للمتابع الاستمتاع بها. ينبغي للمستخدمين الاختيار بعناية لإضافة تأثيرات فريدة من نوعها تزيد إثارة الشعور بالإثارة، وجعل القصص أكثر جاذبية بصورة عامة.

استخدام الهاشتاجات المناسبة

تلعب استخدام الهاشتاجات دورا هاما في جذب المزيد من المتابعين على “السناب شات”. ينبغي على المستخدمين الابتعاد عن استخدام الهاشتاجات العامة والشائعة، والتركيز على الاستخدام الهاشتاجات المناسبة بالكامل لمحتويات القصص.

يمكن على سبيل المثال استخدام هاشتاجات تتعلق بالصوت والفيديو والموسيقى وغيرها للفئات الخاصة بالقصة. تشمل مثل هذه الهاشتاجات #الملحنين #المخترعين #الرياضين والمزيد، المما يجعله قريبًا من جمهور الهدف ، وذلك للمساعدة في تحسين مشاهدات و ردود أفعال القصة وجمع المزيد من المتابعين في النهاية.

باختصار، عندما يريد المستخدمون زيادة عدد المتابعين على “السناب شات”، يجب أن ينشروا القصص اليومية المشوقة، وإستخدام الهاشتاجات المناسبة من أجل جعل الحساب يكون جاذبًا وشيقًا للمتابعين.

الأدوات المساعدة لجذب المتابعين

استخدام تقنيات العرض التقديمي.

من الطرق الفعالة التي تساعد الشركات الناشئة على جذب المزيد من المتابعين هي استخدام تقنيات العرض التقديمي، حيث تسهل هذه التقنية على المشاهدين فهم الفكرة التي تود الشركة إيصالها بشكل أفضل. ويمكن للشركة الناشئة استخدام العرض التقديمي لعرض فرصها التجارية وشرح منتجاتها وخدماتها، وذلك عبر منصات التواصل الاجتماعي.

كما يمكن استخدام هذه التقنية في عروض الوظائف لجذب الكوادر المهنية المناسبة للعمل في الشركة. ومن الأدوات المفيدة والمساعدة في إنشاء عروض تقديمية احترافية مثل Canva وPrezi وPowerPoint.

استخدام المؤثرين والشركات المتخصصة.

يعد استخدام المؤثرين والشركات المتخصصة أحد الطرق الفعالة لجذب المزيد من المتابعين. فالمؤثرين هم أشخاص يمتلكون جمهور كبير ومهتم بمجال تخصص الشركة، ويمكن للشركة الناشئة الاستفادة من تأثير هؤلاء المؤثرين في جذب المتابعين وتحقيق نسبة عالية من المبيعات. ويمكن تحديد المؤثرين المناسبين والاتفاق على شراكة معهم لترويج منتجات الشركة على منصات التواصل الاجتماعي.

ويمكن أيضاً التعاون مع الشركات المتخصصة في مجال التسويق الرقمي لتصميم الحملات الإعلانية الفعالة والمساعدة في جذب المزيد من المتابعين والعملاء المحتملين. ويمكن الاستفادة من خلال الشركات المتخصصة في العديد من الخدمات مثل تحسين محركات البحث والتسويق عبر البريد الإلكتروني وتطوير المواقع الإلكترونية.

بالاستفادة من هذه الأدوات المساعدة والفعالة القادرة على جذب المزيد من المتابعين، يمكن للشركات الناشئة تحقيق نجاحات كبيرة في التسويق الرقمي، والوصول إلى جمهور أوسع ومتنوع من المهتمين بمجال الشركة.

تعزيز المحتوى من خلال الصوت والصورة

اضافة المؤثرات الصوتية المثيرة

يعتبر الصوت من العناصر الأساسية في جذب المتابعين، حيث يساعد على إيصال الرسالة بشكل أفضل وجعل المحتوى أكثر تشويقاً وإثارة للاهتمام. لذلك، يمكن للشركة الناشئة استخدام المؤثرات الصوتية المثيرة لإضافة لمسات جذابة على المحتوى، مثل الأصوات الموسيقية والتأثيرات الصوتية الخاصة بالألعاب والأفلام.

ويمكن الاستفادة من العديد من الأدوات والتطبيقات المجانية التي تتيح إضافة المؤثرات الصوتية على المحتوى، مثل تطبيق InShot وموقع Bensound.

تطبيق تقنية الفلاتر على الصور

تعتبر الصورة أيضاً من العناصر الأساسية في جذب المتابعين، وتستخدم في توضيح الرسالة وجعل المحتوى أكثر إثارة للاهتمام. ومن أهم التقنيات التي تعزز جودة الصورة وتجعلها أكثر جاذبية هي تقنية الفلاتر.

وتوفر منصة سناب شات ميزة الفلاتر والتي تسمح للمستخدمين بتطبيق الفلاتر المختلفة على الصور والفيديوهات. كما يمكن استخدام التطبيقات المختلفة الأخرى مثل Instagram وSnapseed لتطبيق الفلاتر على الصور.

باستخدام هذه الأدوات والتقنيات المختلفة، يمكن للشركة الناشئة تعزيز جودة وجاذبية المحتوى الذي تنشره على منصات التواصل الاجتماعي، وجذب المزيد من المتابعين والعملاء المحتملين. ويمكن تجربة الأدوات المختلفة والابتعاد عن الروتينية في نشر المحتوى لتحقيق نتائج جيدة ومستدامة في التسويق الرقمي.

التسويق للحساب على وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى

الترويج للحساب على حسابات السوشال ميديا الأخرى:

من المهم جدًا الترويج للحساب على وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى لجذب المزيد من الجمهور والمتابعين. يوصى بأن تضيف الشركة الناشئة روابط لصفحات السناب شات على الحسابات الأخرى مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام.

ويمكن أيضًا الإعلان عن الحساب عن طريق إرسال الرابط للمشاركين أو عبر نشر الحساب على منتديات مناسبة لموضوع الشركة الناشئة. ومن الممكن أيضًا الإعلان عن الحساب عبر التعاون مع المدونين والأشخاص ذوي النفوذ على مواقع التواصل الاجتماعي.

استخدام البوستات المدفوعة للترويج للحساب:

تعد المنشورات المدفوعة أداة تسويقية فعالة جدًا لزيادة عدد المتابعين على السناب شات. يمكن للشركة الناشئة الاستخدام البوستات المدفوعة للوصول إلى جمهور أكبر وتحسين الوعي بالعلامة التجارية وتحقيق المبيعات.

ويمكن اختيار الهدف الجغرافي والاهتمامات والعمر والنوع والمنطقة للإعلان عن الحساب والوصول إلى الجمهور المناسب. ويجب الانتباه إلى أن استخدام البوستات المدفوعة يتطلب ميزانية تسويقية محددة لضمان النجاح الكامل.

بالتركيز على الأدوات المذكورة أعلاه، يمكن للشركات الناشئة تنظيم حملات تسويق رقمي جيدة للغاية على السناب شات وتحقيق نجاح كبير في الوصول إلى الجمهور المناسب وجذب المزيد من المتابعين والعملاء المحتملين.

الخلاصة

أهمية الاستمرار في نشر المحتوى الجذاب واستخدام الأدوات المساعدة

يعد نشر المحتوى الجذاب واستخدام الأدوات المساعدة من العوامل الأساسية التي تساعد على جذب المزيد من المتابعين والجمهور على السناب شات. يهدف النشر المستمر للمحتوى الجذاب إلى تشجيع المستخدمين على البقاء مع حساب الشركة الناشئة ومشاهدة المزيد من المحتوى المثير. وبأستخدام الأدوات المساعدة، سيتم تحسين الوعي بالعلامة التجارية وتحقيق المبيعات.

على الرغم من أن استخدام الأدوات المساعدة يتطلب ميزانية تسويقية محددة، إلا أنها مفيدة جدًا في تعزيز حملات التسويق الرقمي على السناب شات. ومن بين هذه الأدوات، يمكن استخدام البوستات المدفوعة والترويج للحساب على حسابات السوشال ميديا الأخرى.

السؤال الشائع حول كيفية الحفاظ على الجمهور

يعد الحفاظ على الجمهور من التحديات الشائعة لعمليات التسويق الرقمي على السناب شات. لذلك، ينصح بمواصلة نشر المحتوى الجذاب بانتظام والتفاعل مع المتابعين لتحسين الارتباط بين الحساب والجمهور. كما يمكن استخدام خوارزميات تخصيص المحتوى وترتيبه لعرض المزيد من المحتوى الذي يهم الجمهور، وبالتالي زيادة المحتوى الذي يشاهده المتابعون.

علاوة على ذلك، يمكن إظهار الشفافية والصدق في المحتوى، والتفاعل المناسب مع التعليقات المختلفة من المتابعين. كما يجب ألا يتم نشر المحتوى بشكل متكرر جدًا لأن ذلك قد يؤدي إلى إرهاق الجمهور وخسارة المتابعين.

باختصار، يمكن للشركات الناشئة الحفاظ على الجمهور وجذب المزيد من المتابعين على السناب شات من خلال النشر المستمر للمحتوى الجذاب، واستخدام الأدوات المساعدة، والتفاعل مع المتابعين بطريقة صادقة وشفافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى